الأحد، 25 أغسطس 2013

ثلاث طُرق مستخدمة في الكتابة



توجد العديد من الطرق الخاصة بالكتابة لكنني سأكتفي في هذا الموضوع بالحديث عن ثلاث طُرق مُستخدَمة في الكتابة عبر خط اليد والآلة الكاتبة والحاسب الآلي (الكمبيوتر)، وأثر الاعتماد بشكل كُلي عند الكتابة باللغة الإنجليزية أو غيرها على لوحة المفاتيح المُرفقة مع الحاسب الآلي مع تقديم الحل لذلك الأمر، وأثر الخط المُميَّز على حياتنا العلميَّة والعمليَّة.




ثلاث طُرق مستخدمة في الكتابة




الكتابة بخط اليد:


كنا قديمًا وما زلنا حديثًا نكتب بخط اليد. صحيح هناك اختلاف في كتابة بعض الحروف وبعض الكلمات لكن هذا لا يمنع وجود ثوابت نلتزم بها أثناء الكتابة باللغة الإنجليزية أو غيرها والتي ذكرناها سلفًا.







الكتابة عبر الآلة الكاتبة:


ظهرت الكتابة بواسطة الآلة الكاتبة ومكتوب عليها الحروف باللغة الإنجليزية كوسيلة قديمة للكتابة في القرن الثامن عشر.



الكتابة عبر الحاسب الآلي (الكمبيوتر):


ظهرت الكتابة بواسطة لوحة المفاتيح المُرفَقة مع الحاسب الآلي (الكمبيوتر) ومكتوب على هذه اللوحة حروف اللغة الإنجليزية أيضًا كوسيلة حديثة للكتابة في القرن العشرين.



 

مرحلة الانتشار والاندثار


بعض الناس الآن يكتبون باستخدام لوحة المفاتيح المُرفَقة مع الحاسب الآلي (الكمبيوتر)، وعددهم يزداد يومًا بعد يوم، وقد نصل في يوم ما لنجد أن أي شيء نريد كتابته باللغة الإنجليزية أو غيرها نكتبه باستخدام لوحة المفاتيح، وهنا تكمن المشكلة في أن الإبداع عن طريق خط اليد سيختفي مع الاعتماد بشكل كُلي على لوحة المفاتيح المُرفَقة مع الحاسب الآلي عند الكتابة.



الحل


يكمن الحل في أن نوازن بين الكتابة باللغة الإنجليزية أو غيرها عبر خط اليد وبين الكتابة عن طريق لوحة المفاتيح المُرفَقة مع الحاسب الآلي، وبذلك نكون جمعنا بين الإبداع بالخط اليدوي منعًا لاندثاره وبين الإبداع بالكتابة عن طريق لوحة المفاتيح المُرفَقة مع الحاسب الآلي مُسايرةً منّا للتقدم.





أثر الخط المُميَّز على حياتنا




الحياة العلميَّة:


عليك أن تشترك في الأنشطة المُتَّصلة بالخطوط عمومًا ككتابة اللوحات مثلاً والموجودة في مكان دراستك أثناء وبعد الدراسة أو أن تشترك في الأندية الرياضية أو مراكز الشباب للتدريب على كتابة خط مُميَّز باللغة الإنجليزية أو غيرها والاشتراك في المسابقات لتُقيِّم نفسك في حالة ما إذا كان خطك مُميَّزًا. عليك أيضًا أن تقرأ عن مواضيع تتحدث عن الكتابة بخط مُميَّز أو أن تأخذ دورة تدريبية لتُطوِّر من ذاتك في هذا المجال.



الحياة العمليَّة:


إذا كان خطك مُميَّزًا فإنك ستستفيد من ذلك في عملك كأن تكون مُشرفًا على كافة الأعمال الكتابيَّة أو أن تكون مُشرفًا على كتابة تقارير خاصة بأداء العمل داخل الشركة التي تعمل بها كذلك كتابة لوحات إعلانية في مجال الدعاية والإعلان والذي يتطلب أيضًا إجادة الكتابة بخط مُميَّز.





اكتفيت بالحديث في هذا الموضوع عن ثلاث طُرق مُستخدَمة في الكتابة عبر خط اليد والآلة الكاتبة والحاسب الآلي (الكمبيوتر) مع الحديث عن كل طريقة بشكل منفصل، وأثر الاعتماد بشكل كُلي عند الكتابة باللغة الإنجليزية أو غيرها على لوحة المفاتيح المُرفقة مع الحاسب الآلي مع تقديم الحل لذلك الأمر، وأثر الخط المُميَّز على حياتنا العلميَّة والعمليَّة.
     



تعليقك يهمنا بشدة لأنه يثري الحوار ويجعله أكثر فاعليَّة. فضلاً نرجو أن تكتبه بالأسفل وتختار أحد ملفات التعريف كتسجيل الدخول في حساب (جوجِل) مثلاً وكتابة رمز التحقق/إن لم يكن لديك حسابًا اختار كلمة (مجهول) واكتب رمز التحقق. 
 


يسعدني أن تشارك هذا الموضوع مع معارفك إذا استفدت منه عبر/

1 – (فيسبوك) من خلال الضغط على الرمز (f).

2 – (تويتر) من خلال الضغط على الرمز (t).

3 – (جوجِل بِلَس) من خلال الضغط على الرمز (g).

4 – (بينترست) من خلال الضغط على الرمز (p).

5 – البريد الإلكتروني من خلال الضغط على الرمز (M).







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يُرجى أن يكون التعليق مُتَّصِلاً بالموضوع مع عدم نشر أي نوع من أنواع الروابط الإلكترونية.